بتاريخ 5/5/2011 أصدر مصرف لبنان قراراً يجيز للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية منح قروض صغيرة بواسطة المصارف. على أثر هذا القرار أطلقت الهيئة قرض “نجاح” عام 2011 الذي يتيح للنساء الحصول على قروض بشروط ميَسرة لغرض تمويل نشاطات اقتصادية، صناعية، زراعية، سياحية، خدماتية وتقنية.

 في العام 2014 وقعت الهيئة الوطنية اتفاق تعاون مع “الجمعية اللبنانية للتنمية -المجموعة” تضمنت تنفيذ مشروع “سوا” يهدف الى تقديم خدمات تقنية للسيدات اللواتي يرغبن بالاستفادة من القروض الممنوحة من قبل الهيئة الوطنية.

يتضمن مشروع “سوا” الخدمات التالية : توفير تدريبات حول كيفية انشاء وتطوير الاعمال، ابتكار أفكار جديدة للأعمال، عناصر الانتاج، التسويق، التشبيك، ادارة الاعمال.

Encadre

  • “سوا” بالارقام
  • عدد السيدات المستفيدات من القروض الصغيرة: 72
  • المبلغ الاجمالي للمشروع: 102.065$
  • عدد السيدات المستفيدات من الخدمات التقنية والمالية: 52
  • نسبة السيدات المستفيدات ذوات الاحتياجات الخاصة: 1.4%
  • متوسط عمر السيدات المستفيدات: 35 سنة
  • نسبة الاعمال المنشأة حديثاً من اجمالي المشاريع الممولة في المشروع: 25%

من جهة أخرى، تعاونت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان من أجل اطلاق “جائزة المساواة بين الجنسين” للمؤسسات الاقتصادية الداعمة لمشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي. وقد اعتمدت لاختيار المؤسسات الفائزة معايير مراعاة المساواة بين الجنسين ومنها: استراتيجية المؤسسة الاقتصادية لتحفيز توظيف نساء، مدى ادخال بعد النوع الاجتماعي في السياسات المعتمدة من قبل هذه المؤسسات بالنسبة لسياسة التوظيف والاجور والترفيع، نسبة النساء الموجودات في مراكز القرار ضمن هذه المؤسسات، والحوافز التي توفرها المؤسسة للموظفين والموظفات فيها (نظام الاجازات، اجازة الامومة…).

وقد فازت بالجائزة المؤسسات التالية: مختبرات الشمال التابعة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، بنك عوده، وشركة يونايتد سبورتس أوف ليبانون.

شارك في الحفل وزير العمل سجعان القزي، السيد عدنان قصّار، رئيس الهيئات الاقتصادية، السيد محمد شقير، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، الوزير السابق ريمون عوده، الوزيرة السابقة وفاء الضيقة، ورئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي.

بحث


أحدث الأخبار

  • عرض إنجازات مشروع “...

    أقامت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة حفلاً ختامياً رفيع المستوى

    اقرأ ألمزيد
  • التحالف الوطني لدعم تحقيق...

    إن النساء اللبنانيات يتطلّعن بأمل كبير الى اليوم الذي يصبح ف

    اقرأ ألمزيد