لمحة موجزة عن الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية

الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية هيئة رسمية مرتبطة برئاسة مجلس الوزراء منشأة بالقانون ١٩٩٨/٧٢٠. تتألف الهيئة الوطنية من جمعية عامة مؤلفة من أربعة وعشرين عضو معينين بموجب مرسوم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. وتعتبر السيدات من النواب والوزراء أعضاء حكميين بصفة استشارية في الهيئة طوال مدة ولايتهن. تنتخب الجمعية العامة من بين أعضائها ثمانية أعضاء يؤلفون المكتب التنفيذي. يسمي رئيس الجمهورية رئيسة الهيئة الوطنية. تتولى رئاسة الهيئة الوطنية حالي السيدة وفاء سليمان، وتتولى كل من السيدتين رنده بري ولمى سلام منصب نائبتي الرئيسة. ينشط أعضاء الهيئة الوطنية في إطار لجان متخصصة دائمة أو مؤقتة تقترح المشاريع على المكتب التنفيذي كما وتتابع سير العمل في المشاريع والبرامج المن ّفذة. إناللجانالمتخ َصصةالدائمةهيالتالية:اللجنةالقانونية،لجنةالاقتصادوالعمل،لجنةالتربيةوالشباب،لجنة الدراسات والتوثيق، لجنة ا علام والعلاقات العامة، لجنة الصحة والبيئة، ولجنة سيداو. إن الموارد المالية للهيئة تستمد من المساهمة المالية المرصدة لها في موازنة رئاسة مجلس الوزراء، ومن المساعدات والهبات التي تتلقاها من الهيئات غير الحكومية، المحلية وا جنبية ومن المنظمات الدولية.

مهام الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية

حدد القانون للهيئة الوطنية مهام استشارية، تنسيقية، وتنفيذية
  • المهام الإستشارية : تقوم الهيئة بدور إستشاري لدى الحكومة ولدى سائر الادارات والمؤسسات العامة في كل ما يتعلّق بأوضاع المرأة وبقضايا النوع الاجتماعي. وتركّز بنوع خاص على المواضيع المرتبطة برسم السياسات العامة واتخاذ القرارات وتطوير الاستراتيجيات الرامية إلى تأمين المساواة بين المرأة والرجل.
  • المهام التنسيقية: تضطلع الهيئة بمهام تنسيقية بين المؤسسات العامة والمنظمات غير الحكومية المعنية بقضايا النوع الاجتماعي.
  • المهام التنفيذية :تقوم الهيئة على الصعيد التنفيذي بما يلي
  • •تطوير الخطط والاستراتيجيات الوطنية الرامية إلى دعم تقدّم المرأة، وذلك بالتعاون مع مختلف المؤسسات العامة ومؤسسات المجتمع المدني المعنية؛
  • •تنفيذ المشاريع الخاصة بقضايا تطوير اوضاع المرأة؛ •القيام بدراسات وأبحاث تتناول قضايا المرأة؛ تنظيم ورش عمل ومؤتمرات ونشاطات على الصعيدين المحلي والدولي.

هدفنا ورؤيتنا

إن الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية هي مؤسسة رسمية انشئت لدى رئاسة مجلس الوزراء عام 1998 بهدف تعزيز حقوق المرأة في المجتمع اللبناني وتطوير ادماج قضايا النوع الإجتماعي في سياسات وبرامج الوزارات والمؤسسات العامة. وضعت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية "الاستراتيجية الوطنية العشرية للمرأة في لبنان" (2011- 2021) بالتعاون مع شركائها في القطاعين الرسمي والاهلي. رمت الهيئة من خلال هذه الاستراتيجية إلى تمكين المرأة وإلى تأمين المساواة بينها وبين الرجل على الأصعدة الاجتماعية، السياسية، المدنية، الاقتصادية والثقافية.